منقول من الساحه العربيه صاحب الموضوع رمادإ نسان
تحذير مهم عند ما تريد تبديل اطارات السيارة وخصوصا بالسعودية اكثر الناس يركز على الإطار الأصلي دون ما يسأل عن المواصفات
سؤال..هل تعرفون معنا الحروف الاتية في الكفرات.
J.K.L.M.N.P.Q.R.S.T.H.....الخ ..؟
اولا معنا الحروف الني في الاعلى
J
K يتحمل سرعة قصوى مقدارها 110 كم/ساعة.
L يتحمل سرعة قصوى مقدارها 120 كم/ساعة.
M يتحمل سرعة قصوى مقدارها 130 كم/ساعة.
N يتحمل سرعة قصوى مقدارها 140 كم/ساعة.
P يتحمل سرعة قصوى مقدارها 150 كم/ساعة .
Q يتحمل سرعة قصوى مقدارها 160 كم/ساعة.
R يتحمل سرعة قصوى مقدارها 170 كم/ساعة.
S يتحمل سرعة قصوى مقدارها 180 كم/ساعة.
T يتحمل سرعة قصوى مقدارها 190 كم/ساعة.
H يتحمل سرعة قصوى مقدارها 210 كم/ساعة
Vr يتحمل سرعة قصوى مقدارها 210 كم/ساعة.
Zr يتحمل سرعة قصوى مقدارها 240 كم/ساعة.
V يتحمل سرعة قصوى مقدارها 240 كم/ساعة.
W يتحمل سرعة قصوى مقدارها 270 كم/ساعة
Y مفتوح اكثر من 270 كلم / ساعة
ومعنى الحروف الثانية
A...قوة تحمل حرارة مرتفعةوهذا الذي يناسب جو السعوديةويجب بل ويلزم في تركيب الاطار ان يكون من فئة>>A.
B...قوة تحمل حرارة معتديلةجميع من يركب هذا النوع في السعودية يتلف في الصيف وقد ينفجر في الخطوط الطويلة
C...قوة تحمل حررارة منخفظة جدا وهذا لايصلح في السعودية بتاتا وهذا النوع سبب الحوادث في السعودية وهو نوع
رخيص وصاحب المحل يحذرك منه لأنه المستفيد الاول مع انك تلقى الكفر اصلي بس عيبة>>>>>>>>>>>>>
C
واليكم شرح مفصل اتمنا ان تستفيدو منه
معلومات عن اطارات السيارة
الأمان أولاً
Safety First
تلف الإطارات هو السبب الرئيس
لحوادث انقلاب السيارات على الطرق السريعة
في المملكة العربية السعودية
في عام 1423هـ تسبب تلف الإطارات في 45% من الإصابات البليغة
و 40% من حالات الوفاة
الناتجة عن حوادث انقلاب السيارات *.
* المصدر: الجنة الوطنية لسلامة المرور
اسباب تلف الاطارات
تركيب الإطارات غير الصحيحة على السيارة
مثال : تصنيف درجة الحرارة غير مناسب
نقص ضغط الهواء داخل الإطارات
الصيانة غير الجيدة للإطارات
كيفية قراءة
إضغط على الصورة لعرضها بحجمها الطبيعي في صفحة جديدة
لمساعدتك في اختيار الإطارات المناسبة لسيارتك،
كيفية قراءة وفهم المعلومات
المدونة على جدران الإطارات.
أولاً
نوعية الإطار
يشار إلى نوعيات الإطارات شائعة الاستخدام
:
P ـ الإطارات الخاصة بسيارات الركاب
LT ـ الإطارات الخاصة بالشاحنات الخفيفة
C ـ الإطارات الخاصة بالشاحنات التجارية الكبيرة
في هذا المثال، الإطار خاص بسيارات الركاب.
ثانياً
عرض الإطار/ نسبة الإرتفاع إلى العرض
يقاس عرض الإطار بالمليمتر
نسبة الإرتفاع إلى العرض هي النسبة بين مقطع
الإرتفاع و مقطع العرض للإطار.
في هذا المثال،
عرض الإطار و نسبة الإرتفاع إلى العرض هما 215/56
ثالثاً
تصميم الإطار
تصميم الإطار موضح بالحروف كما يلي :
R ـ إطار بطبقات من الأحزمة الفولاذية
B ـ إطار بطبقات من الأحزمة النسيجية
في هذا المثال،
الإطار مصمم بطبقات من الأحزمة الفولاذية
وهي الأكثر استخداماً .
رابعاً
قطر الطوق المعدني (الجنط)
المقصود به مقاس العجلة أو الطوق المعدني
"الجنط" بالبوصة. إن قطر العجلة
مع عرض الإطار و نسبة الإرتفاع إلى العرض
جميعها تحدد مقاس الإطار.
في هذا المثال، قطر الطوق المعدني هو 15.
تأكد من الاطلاع على دليل مالك السيارة
الخاص بسيارتك
أو من الملصق المثبت على جدار باب السائق
لمعرفة المقاس المناسب لسيارتك .
خامساً
مؤشر الحموله / الحموله القصوى
مؤشر الحمولة هو رمز رقمي
وهو يمثل الحمولة القصوى
أو الطاقة التحميلية للإطار
عند السير بالسرعة المحددة.
والحمولة القصوى هي الحد الأقصى
للوزن المحمل على الإطار
بما في ذلك وزن السيارة والركاب والشحنة.
وهي تقاس بالكليوجرام أو الرطل.
في هذا المثال
مؤشر الحمولة هو 95،
وهذا يعني أن الطاقة التحميلية القصوى
هي 1510 رطل على كل إطار.
رموز مؤشر الحمولة وما يقابلها من حمولة قصوى
تجدها في كتيبات الإطارات.
سادساً
معدل السرعه
معدل السرعة هو السرعة القصوى التي يتحملها
الإطار في الظروف الاعتيادية،
ويمثل السرعة القصوى رموز حرفية.
في هذا المثال،
الحرف
H يمثل الحد الأقصى للسرعة
وهي 210 كيلومتر/ساعة.
ويمكن الاطلاع على معدلات السرعة
تجدها عادة في كتيب الإطارات كهذا الجدول
سابعاً
مؤشر تآكل مداس الإطار
مؤشر تآكل مداس الإطار
يوضح مدى مقاومة الإطار للتآكل.
وكلما زاد الرقم زادت مقاومة الإطار للتآكل.
(( انشالله يكون الموضوع عجبكم و انطر ردودكم ))